القائمة الرئيسية

الصفحات

تسوس الأسنان عند الأطفال: كيفية الوقاية منه؟

 


ما هو تسوس الاسنان؟

التسوس هو عدوى تصيب الأسنان تسببها بعض الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الفم مثل Streptococcus mutans ، على الرغم من أن أنواعًا أخرى من البكتيريا يمكن أن تسببها أيضًا.

 

عندما يتم تناول الأطعمة السكرية ، يبقى جزء منها على سطح الأسنان ، وعندها تقوم البكتيريا باستقلابها لإنتاج الأحماض التي تدمر مينا الأسنان. للتعويض عن هذا التدمير للمينا ، يعيد اللعاب والفلورايد تمعدن الأسنان. إذا حدث عدم توازن بين التنقية وإعادة التمعدن ، لصالح الأول ، يحدث تآكل الأسنان ، ونتيجة لذلك ، تسوس الأسنان.

 كيفية الوقاية من تسوس الاسنان عندي الاطفال:

تتضمن الوقاية من التسوس إجراءات على مستويات مختلفة:

 

تقليل استهلاك الأطعمة السكرية:

تزداد المخاطر إذا تم تناولها بشكل متكرر ، بين الوجبات أو بطرق تجعلها تبقى في الفم لفترة أطول ، مثل المشروبات السكرية أو الأطعمة اللزجة ذات الملمس الناعم.

 

بنفس الطريقة ، من الضروري تجنب نوم الطفل وهو يرضع زجاجة الحليب لأن السكريات تظل ملتصقة لساعات ويمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

 

بكتيريا الفم ، وخاصة S. mutans :

هناك دراسات تشير إلى أن الأطفال مستعمرون بواسطة S. mutans من خلال أمهاتهم ، من بين مصادر أخرى. إن وجود هذه البكتيريا في فم الأم يدل على اكتسابها المبكر في مرحلة الطفولة ، ومن هنا تأتي أهمية رعاية الأمهات وفحص أسنانهن من الحمل. كما يُنصح بتجنب الإجراءات التي تسهل انتقال العدوى ، مثل مص مصاصة الطفل ، وملعقته ، ونفخ طعامه لتبريده

 

بدأ تسوس الأسنان بالفعل:

العمل المبكر على هذه الأمور ضروري ، لأنها تساهم في استمرار العملية وتمديدها ، مما يعني وجود مخاطر أكبر على الأسنان الأخرى.

 

تشريح سطح السن غير المنتظم:

 وجود المنخفضات أو الشقوق في الأضراس يوفر استعدادًا أكبر للتجاويف. مع نمو الأسنان الدائمة ، يمكن وضع طبقة رقيقة من الراتنج (تعرف باسم مانع التسرب السني) على الأضراس. تمنع هذه الطبقة الواقية دخول البكتيريا إلى شقوق الأسنان التي يصعب الوصول إليها عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

الفلورايد وتنظيف أسنانك.

 

الفلورايد معدن يساعد في تقوية الأسنان ومنع التسوس. يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم مرتين يوميًا بكمية صغيرة من معجون الفلورايد.

 

يجب تنظيف أسنان الأطفال دون سن الثالثة من قبل الوالدين باستخدام عجينة تحتوي على 1000 جزء في المليون من الفلورايد وكمية تعادل حبة أرز.

 

من سن الثالثة ، يجب أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة من قبل الأطفال ، تحت إشراف كبار السن. ستكون الكمية مماثلة لتلك الموجودة في حبة البازلاء مع عجينة تحتوي على 1000-1450 جزء في المليون من الفلور. لمنع الأطفال من تناول معجون الأسنان ، تجنب شرب الماء بعد تنظيف أسنانهم.

 

يجب أن تقتصر مكملات الفلوريد عن طريق الفم على الأطفال الذين يعانون من عوامل خطر التسوس ، مثل أولئك الذين لديهم عادات غذائية غير كافية ، وسوء نظافة الفم ، والتشوهات المورفولوجية في تجويف الفم ودائمًا تحت إشراف أخصائي.

 

هل اعجبك الموضوع :

Comments